الذكاء الاصطناعي: كيف تُميز بين الصور التي ينتجها والصور الحقيقية؟
إن المحتوى الذي يُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي آخذ في التوسع والازدياد، سواء في مجالات الفن أو الأدب أو الموسيقى أو التصوير الفوتوغرافي.
فالمحتوى المُنتج بواسطة الذكاء الاصطناعي متقدم للغاية، لدرجة تجعل من الصعوبة بمكان التمييز بين ما هو حقيقي وما هو مصطنع.
كل هذه الصور، أنشئت باستخدام برنامج الذكاء الاصطناعي على موقع “نايت كافيه”.
لم تُلتقط صورة لأي من هذه الوجوه، فجميعها صور شُكلت بواسطة موجه نصي (أي اعطاء البرنامج تعليمات نصية ليقدم عنها صورة).
وهذا الموجه يمكن أن تطلب منه صورة بسيطة مثل “امرأة تصرخ” أو “توأم”.
وقد ظهرت المخاطر المحتملة لمثل هذا المحتوى مؤخرا، عندما دخل الفنان الألماني بوريس إلداغسن هذا العام في جائزة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي، بصورة أنشأها بواسطة الذكاء الاصطناعي وفازت في المسابقة.
وقد رفض إلداغسن تسلم الجائزة، وقال إنه كان مجرد “قرد مخادع” لجأ إلى ذلك ليرى إن كان في استطاعة أي من الحكام أن “يعلم أو يشتبه في أن الصورة أنشأها بواسطة الذكاء الاصطناعي”.
وأضاف: “ينبغي ألا تتنافس الصور الحقيقية والمُنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي في ما بينها في جائزة كهذه”.
قال أنغس راسل، مؤسس موقع نايت كافيه: “قبل خمس سنوات، كان الناس يقولون إن الذكاء الاصطناعي سيتولى الوظائف الروتينية، لكن الأمور التي تتطلب الإبداع ستكون آمنة لفترة طويلة”.
واستدرك قائلا: “لكن اتضح عكس ذلك تماما. قد تكون الوظائف الإبداعية والقائمة على المعرفة أول الأعمال التي يمكن استبدالها”.
وقال محرر الصور في بي بي سي نيوز، فيل كُومس، على الرغم من أن الصور المزيفة أو التي جرى التلاعب فيها “ليست بالأمر الجديد”، إلا أن نمو الذكاء الاصطناعي من شأنه أن “يولّد بعض التحديات”.
وأضاف: “هناك أدوات يمكن أن تساعدنا في تحديد الصور التي جرى التلاعب بها”.
ما علاقة الذكاء الاصطناعي برفض مصور فوتوغرافي استلام جائزة دولية مرموقة؟
الذكاء الاصطناعي: صوت أم كلثوم يصدح بأغنية جديدة تثير الجدل في مصر
“ويمكن أن تساعد هذه الأدوات في اكتشاف ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي أيضا”.
وأضاف: “لكنها ليست دليلا مضمونا، ولا يزال الكثير يعتمد على الفحص البصري الدقيق للصورة”.
أما الدكتور ديفيد جيما، وهو أستاذ مشارك في شؤون قضايا الإبداع والابتكار في كلية الصحافة بجامعة كارديف، وقد أبدى إعجابه بالواقعية المفرطة لهذه الصور، قائلا: “كل ما تتوقعه من مواصفات للصورة الجيدة موجود فيها”.
وأضاف: “لا يوجد شيء في هذه الصور يمكن أن يقودك إلى الاعتقاد بأنها أنشئت بأي طريقة أخرى”، في إشارة للذكاء الاصطناعي.
يعتقد الدكتور جيما أن الأمر يستحق النظر فيما يتعلق بسوء الاستخدام المحتمل لصور الذكاء الاصطناعي في الصحافة والمحتوى الواقعي.
“لقد دخلنا نوعا ما إلى منطقة تسبق فيها التكنولوجيا أطر السياسات. وهذا يجعلنا في وضع محفوف بمخاطر كبيرة”.
وأوضح: “يمكن استخدامه لأغراض خبيثة حقيقية، وربما يتطلب الأمر فرض عقوبات”.
“وإلا، كيف تجبر الناس على عدم استخدام الصور التي يعلمون علم اليقين أن عدسة الكاميرا لم تلتقطها، والتي قد تستدعي سرد قصص غير حقيقية في مقابل الصور الواقعية؟!”
ونظرا لأن الصور التي جرى إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي أضحت أكثر تقدما، والتطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي أضحت متاحة للجميع، سيظل السؤال دائما: هل هي صور حقيقية أم أنها بواسطة الذكاء الاصطناعي؟
bbc