اخبار بارزةصحةلبنانمباشر

مستلزمات طبية غير مطابقة… النقابة توضح!

أعلنت نقابة مستوردي الاجهزة والمستلزمات الطبية أنّ تسع شركات مستوردة للمستلزمات الطبية استوردت مستلزمات غير مطابقة للمواصفات المطلوبة وغير مسجلة في وزارة الصحة من بين الثلاثة عشر شركة الذين أحيلوا أمام القضاء”.

واشارت النقابة في بيان الى أنه “عطفا على قرار وزارة الصحة بإحالة ثلاثة عشر شركة مستوردة للمستلزمات الطبية أمام القضاء، تبين للنقابة أن تسعة منهن استوردت مستلزمات غير مطابقة للمواصفات المطلوبة وغير مسجلة في وزارة الصحة وذلك من خلال معابر غير شرعية اما الشركات الأربعة الأخرى، فقد أحيلت بسبب عدم التزامها بجدول الاسعار المحدد من قبل وزارة الصحة”.

واوضحت، عطفا على التقرير الذي بث على شاشة الـLBCI بتاريخ ۲۰٢٣/٠٥/٢٥، أنّ “الشركات التسع المشار إليها غير مسجلة لدى النقابة التي لا سلطة مباشرة لها عليها. كما يوجد ايضا العشرات من هذه الشركات المماثلة التي تستورد مستلزمات طبية لا تملك النقابة أية سلطة أو صلاحية لردعها، واقصى ما يمكنها القيام به هو أعلام وزارة الصحة عنها، على أن تتخذ هذه الاخيرة الإجراءات القانونية التي تراها مناسبة بحقها”.

وفي هذا الاطار، ذكّرت النقابة أنها “اعتمدت مدونة سلوك تجيز لها إحالة أعضائها أمام مجلس تأديبي خاص يمكنه إحالة ملفات المخالفين إلى القضاء. وقد طلبت من الوزارة مرارا إعتماد هذه المدونة لباقي الشركات غير المنتسبة إليها حفاظا على مصلحة المريض”.

وتابع البيان: “إن الشركات الأربع الأخرى المنتسبة الى نقابتنا والتي لم تلتزم بالآلية الموضوعة من قبل وزارة الصحة والتي تتعلق بأجراء القيود المحاسبية وتداركا لتداعيات هذا الموضوع، عملت هذه الشركات للاتصال بالنقابة لتوضيح الاشكالية والتعهد باعتماد المعايير الصحيحة في المستقبل ما يسمح بإعادة الأمور الى طبيعتها”.

وفي الختام، شكرت النقابة “الشركات الـ١٦٤ المنتسبة إليها والملتزمة بقرارات الوزارة والنقابة والمحافظة على استمرارية القطاع بالمعايير المطلوبة”.

Related Articles

Back to top button