صحة

جامعة هارفارد تكشف عن طرق تحسين ذاكرتك والحفاظ عليها

أين تركت مفاتيح السيارة؟ لا أتذكر اسم صديقي القديم، هذه الأمور تبادر الى أذهاننا وتذكرنا بالنسيان الذي يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل العمر.

وفي هذا السياق نشرت صحيفة “الكونفدنسيال” الإسبانية تقريرا تحدث فيه عن بعض النصائح التي قدمتها جامعة هارفارد الأمريكية، والتي تساعدك في الحفاظ على ذاكرتك وتعزيز قدراتها.

وقالت الصحيفة إن النسيان يمكن أن يحدث في أي عمر، لكننا نميل إلى إعطاءه أهمية أكبر مع تقدمنا في السن، لأننا نخشى أن يكون علامة واضحة على الخرف أو فقدان الوظيفة الذهنية.

وأوضح التقرير عدة طرق يمكن من خلالها الحفاظ على الذاكرة نشطة وهي كالتالي:

الاستفادة من التقويمات والمخططات
وبينت الصحيفة أنه يمكنك الاستفادة من التقويمات والمخططات والخرائط وقوائم التسوق ومجلدات الملفات ودفاتر العناوين للحفاظ على الوصول إلى المعلومات الروتينية، بدون الاعتماد على الذاكرة.

متعلقاتك الشخصية
أما عن متعلقاتك، فيمكنك تخصيص مكاناً بالمنزل للنظارات والحقيبة والمفاتيح والأشياء الأخرى التي يكثر استخدامها، ونسيانها أيضاً.

التخلص من عوامل التشتيت
كما يمكنك أن تتخلص من الفوضى في مكتبك أو غرف منزلك لتقليل عوامل التشتيت حتى تتمكن من التركيز على المعلومات الجديدة التي تريد تذكرها.

طريقة ذكية
وذكر التقرير أنه عندما تريد الاحتفاظ بشيء سمعته للتو أو قرأته أو فكرت فيه، قل ذلك بصوت عال أو اكتبه، حيث أن عمليات التكرار مفيدة جدا في الحفاظ على الذاكرة.

النظام الغذائي
للنظام الغذائي دور كبير لي الحفاظ على الذاكرة، فطبقاً للتقرير فإن النظام الغذائي السليم يحافظ على الذاكرة حادة وقوية مع مرور الزمن ، ولاسيما العناصر الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 بالتحديد.

التمارين البدنية والذهنية
تعتبر التمارين سواء للجسم والعقل، أمر هام لتنشيط الذاكرة بشكل مستمر

كذلك الحرص على النشاطات الإبداعية المختلفة حسب ما تهوى وترغب.

gate.ahram

Related Articles

Back to top button