صحة

كل ما تريد معرفته عن تبييض الأسنان والتركيبات وأنواعها

يهتم العديد من السيدات بأسنانهن ويسعين بشتى الطرق للحصول على أسنان براقة وخالية من العيوب لذا يلجأن للعمليات التجميلية لأسنانهن لإزالة الكسور أو التسوس أو تركيب بديل الأسنان المفقودة للحصول على ابتسامة هوليود، لذلك يلجأن لإجراء عمليات تجميل الأسنان للتخلص من مشاكلها، ومع تطور طرق تجميل الأسنان الحديثة أصبح الأمر سهلا للحصول على مظهر لائق بمنحهن الثقة فى النفس.

وتلعب الكثير من العوامل دوراً هاماً في تصبغات الأسنان، ومن أهمها تناول بعض الأطعمة ومشروبات تحتوى على الكافيين بشكل مفرط وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى ظهور بقع صفراء تتسبب للبعض الحرج .

من جانبه أكد الدكتور عبد الرحمن على إخصائي طب الأسنان إن هناك تقنيات حديثة لتبييض الأسنان لإزالة الطبقة التي تسبب إصفرار الأسنان والتى يصعب التخلص منها بالفرشاة أو معجون الأسنان، فيقوم الطبيب بإزالتها عن طرق تبييض الأسنان الكيميائية أو تنظيف الجير وهو تفاعل كيميائي يفتت الطبقة الصفراء عن مينا الأسنان.

وأضاف أن تبييض الأسنان إجراء غير جراحى ولكن يختلف درجته من شخص إلى آخر نتيجة العوامل الوراثية في الأساس والتى تتعلق أيضا بلون البشرة فى بعض الأحيان ان اجراء عمليات تجميل الاسنان بحسب لون البشرة وشكل الوجه وكذلك لون الشعر، بالاضافة الى عوامل أخرى وعادة يتم تبييض الأسنان في جلسة واحدة أو عدة جلسات متتالية على حسب التقنيات التى يمتلكها الطبيب وايضا حالة الأسنان.

وحذر من لجوء بعض الناس لإستخدام مواد مضرة بالمنزل غير مصرح بها من قبل وزارة الصحة والتى تحتوى على مواد سامة قد تتسبب فى فشل كلوى وأيضا ظهور تقرحات اللسان واللثة

وفيما يخص عمليات تبييض الأسنان قال أن هناك العديد من الوسائل وفيما يلي أهم أنواع تبييض الأسنان: تبييض الأسنان بتقنية زوم و تبييض الأسنان بالليزر، تبييض الأسنان باستخدام معجون الأسنان، لصقات تبييض الأسنان من المنزل و قلم تبييض الأسنان

تختلف النتائج من شخص إلى آخر تبعاً إلى صحة ودرجة لون الأسنان، فالأسنان السليمة الخالية من التسوس وذات البنية القوية تستجيب بشكل جيد لعملية التبييض وتعطي نتائج سريعة وجيدة، أما الأسنان الضعيفة فربما لا تكون استجابتها سريعة بالدرجة الكافية، لكن بتكرار الجلسات يمكن الوصول إلى النتائج المرجوة.

يقوم طبيب الأسنان بتحديد درجة لون الأسنان التي تريدها قبل البدء في عملية التبييض.

يعطي تبييض الاسنان نتائج فورية تصل إلى 8 درجات أعلى بياضًا من اللون الأصلي.

تظهر نتائج تقنية تبييض الأسنان بالليزر أسرع من تقنية التبييض كيميائياً، حيث يمكن خلال جلستين فقط الحصول على النتيجة المرجوة، في حين أن التبييض كيميائيا يمكن أن يحتاج إلى عدد أكبر من الجلسات، مع العلم أن نتائج طرق تبيض الأسنان ليست دائمة، مما يعني أنه يجب إعادة إجراء التبييض كل فترة من الوقت للحصول على أسنان ناصعة وبشكل دائم.

وأما عن النصائح التى يمكن من خلالها تجنب إصفرار الأسنان قال أن التنظيف قد يكون سببا فى ظهورها فمن أبرز تلك الأخطاء هو كثرة تنظيف الأسنان أكثر من 3 مرات في اليوم وكذلك طريقة مسك الفرشاة يجب ان تكون مريحة وصحيحة وايضا تفضيل البعض للفرشاة ذات الاسنان الخشنة وهذا اعتقاد خاطىء حيث ان الفرشاة ذات الأسنان الناعمة آمنة وجيدة للاستخدام بدلاً منها، كما أن المداومة على تنظيف الأسنان مرتين صباحا ومساء هو أفضل الحلول لمواجهة المشكلة والحد منها وخاصة بعد تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين،مؤكدا أن هناك العديد من المشاكل التى تعانى منها الأسنان ويتم علاجها بطرق مختلفة ومنها:-

اللثة الحساسة

وقال أن هناك عدة مشكلات تواجه الأسنان منها اللثة الحساسة والتى تعتبر من أهم أسباب تراكم الجير والبكتيريا والبلاك على الأسنان، حتى تصاب الأسنان بالتسوس وأحيانا التهابات شديدة في اللثة تتحول إلى خراريج ، تستدعى اللجوء لطبيب للحفاظ على صحة الجسم لأنه أمر شديد الخطورة .

الشفة البارزة والعمليات الجراحية

وقال إن أصعب أنواع عمليات جراحة الفم والاسنان هى الشفة البارزة وهى عيبا لا يمكن تجاهله للحصول على مظهر لائق وجميل لأنه عيب خلقي يؤثر على شكل الفم والأسنان. ،و أحيانا يكون هناك محاولة من الطبيب مبدأيا من خلال جهاز تقويم ثابت للأسنان، ولكن فى الغالب يفشل ومن هنا ليس هناك بديل عن الجراحة.

إعوجاج الأسنان

واضاف أن أعوجاج الاسنان من مشاكل الأسنان ايضا والتى استدعى غالبا إجراء عملية جراحية أو من خلال الحشوة البيضاء التي تحسن من مظهر الأسنان، كما تستخدم في حالة وجود فراغات أو مساحات خالية بين الأسنان لتجميلها، الهدف من العملية ليس تجميلي فقط وإنما تقويم الأسنان وإعادتها إلى مكانها الطبيعي حتى تكون متناسقة مع بعضها البعض.

ترميم الأسنان

وفيما يخص عمليات ترميم الأسنان أوضح أن هذه الطريقة يلجأ إليها الطبيب غالبا عند وجود تسوسات أو بقع لا يجدى العلاج نفعا معها حتى بعد استخدام طرق التبييض الآمنة للأسنان فى العيادة أو وجود تباعد بين الأسنان، وكذلك في حالة الأسنان القصيرة ،فضلا عن وجود أسنان بارزة وهى تستدعي الذهاب الى طبيب الأسنان، وتكون نتيجة لتراجع الفك السفلي أو بروز الفك العلوي.
وعن أهم العناصر التى تساعد فى تآكل الأسنان ترقق طبقة مينا الأسنان بسبب الشيخوخة وهى تدخين السجائر وتعاطي المضادات الحيوية أو الإفراط في إستخدام معجون الأسنان المحتوي على مادة الفلوريدا ، وأحياناً تناول طعام غير صحي التنفس عن طريق الفم وليس الأنف أو جفاف الفم وعدم تواجد اللعاب بشكل كافي ، وفيما يخص أنواع التركيبات الثابته:-

1. الأسنان البورسلان

أحد أنواع تلبيس الأسنان هو أسنان البورسلان، وتتميز بتشابهها بالشكل والحجم مع الأسنان الطبيعية، وتكلفتها المرتفعة تُشكل عائق في اختيارها، كما يجب الاعتناء بها كثيرًا؛ لأنها ليست بجودة ومتانة الأسنان الذهبية أو الأسنان المصنوعة من المعدن.

2. الأسنان المعدنية المغطاة بالبورسلان

يعد هذا النوع أيضًا من أشهر أنواع تلبيس الأسنان، وذلك بسبب صفاته المميزة، فهو مصنوع من المعدن مما يُكسبه قوة ومتانة كما أنه مغطى بالبورسلان مما يجعل يضفي شكل جميل للأسنان، والجدير بالذكر أن هذا النوع من التلبيس يسبب ظهور خط رمادي على خط اللثة، لذا قد يتجنب البعض اختياره.

3. أسنان الزيركون (Zircon)

مؤخرًا أصبحت أسنان الزيركون أحد أكثر أنواع تلبيس الأسنان طلبًا وإقبالًا، ذلك بسبب إعطائها مظهرا جميلا جدًا للأسنان، كما أنها تميزت بصلابتها ومتانتها، يُفضل الأطباء هذا النوع بسبب سهولة تكوينه وتركيبه فلا حاجة لإرساله لمختبر.

لكن يجب العلم قبل اتخاذ قرار تلبيس أسنان زيركون بأن مادة أسنان الزيركون يصعُب تعديلها في حال تم تركيبها، وذلك بسبب صلابتها.

4. أسنان إي – ماكس (E-MAX)

تعد أسنان إي – ماكس أحدث تقنية تم التوصل لها في تلبيس الأسنان، وهي تتكون من مادة ثنائي سيليكات الليثيوم (Lithium Disilicate)، تضفي أسنان إي – ماكس مظهر غاية في الجمال، لكن تتميز بارتفاع تكلفتها.

5. أسنان الريزن (Resin)

أحد أكثر أنواع تلبيس الأسنان طلبًا هي أسنان الريزن، وذلك لإنخفاض تكلفتها، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار هشاشتها وسرعة تكسرها.

6. أسنان الفولاذ غير القابل للصدأ (Stainless steel)

يعد تركيب أسنان الفولاذ غير القابل للصدأ أحد أنواع تلبيس الأسنان كثيرة الاستخدام للأطفال، وخصوصًا لحماية أسنانهم المؤقتة من التسوس، وتسقط هذه الأسنان بمجرد سقوط الأسنان المؤقتة.

7. الأسنان الذهبية

أحد أنواع تلبيس الأسنان هو الأسنان الذهبية المصنوعة من النحاس المخلوط مع الكروم أو النيكل، تتميز هذه الأسنان بقوتها وإمكانية بقائها مدة طويلة في حال تم الإعتناء بها بالشكل المطلوب، بالرغم من مميزات الأسنان الذهبية إلا أنها غير مرغوبة، وذلك بسبب لونها الذهبي وشكلها المختلف عن باقي الأسنان. في حال تم إختيار هذا النوع فعادة يتم استخدامه لتلبيس الأسنان الخلفية.

gate.ahram.

Related Articles

Back to top button